الانتقال الى المحتوى الأساسي

مركز الاقتصاد المعرفي ونقل التقنية

تقرير براءات الاختراع للنصف الأول من العام 2021م



تسعىٰ الجامعة علىٰ تعزيز وزيادة مخرجاتها العلمية بشكل عام ومن براءات الاختراع بشكلٍ خاص، ففي عام ٢٠٢٠م تم تسجيل ٧٢ براءة اختراع لجامعة الملك عبدالعزيز وهذا ما يُقارب ضعف عدد براءات لعام ٢٠١٩م، وفي النصف الأول من هذا العام ٢٠٢١م صدر باسم جامعة الملك عبدالعزيز ٦١ براءة اختراع من المكتب الأمريكي للعلامات التجارية وبراءات الاختراع ؛ مما يوضح التطور الملحوظ في أعداد البراءات الممنوحة والمسجلة للجامعة في هذا العام.

وقد ركزت الجامعة على أولوياتها البحثية حيث صدرت 24 براءة اختراع في مجال تطوير الصناعات، و 14 براءة اختراع في مجال استدامة الموارد الطبيعية، و 17 براءة اختراع في مجال الرعاية الصحية، و 5 براءات اختراع في مجال الذكاء الاصطناعي، وبراءة اختراع واحدة في مجال القيم والتعاليم الإسلامية.

وتنوعت مشاركة مخترعي الكليات في البراءات الصادرة حيث شارك مخترعي كلية العلوم في 24 براءة اختراع، ومخترعي كلية الهندسة في 22 براءة اختراع، و مخترعي كلية الصيدلة في 9 براءات اختراع .

وقد صدر تقرير النصف الأول لبراءات الاختراع الصادرة في العام 2021م ليسلط الضوء على هذه الاختراعات التي سُجلت بجهود مخترعي ومخترعات الجامعة ودعم معالي رئيس الجامعة وسعادة وكيل الجامعة للدراسات العليا والبحث العلمي بعد توفيق الله سبحانه وتعالى.

 

رابط التقرير

 
 
 

 

 

 

 


أرسل الصفحة لصديق إطبع هذه الصفحة أبلغ عن خطأ في الصفحة أضف رابط الصفحة لموقعك
آخر تحديث 8/22/2021 11:01:28 PM
 

أضف تعليقك
الاسـم :
 
البريد الالكتروني :
 
رقم الجوال :
عنوان التعليق :
 
التـعـلـيـق :
 
أدخل الأحرف
الموجودة في الصورة :