الانتقال الى المحتوى الأساسي

مركز الاقتصاد المعرفي ونقل التقنية

ذكرى البيعة السادسة لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود

 

 

ذكرى البيعة السادسة

لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود

3/4/1442هـ  الموافق  18/11/2020م

 

في ذكرى البيعة السادسة لخادم الحرمين الشريفين ملك المملكة العربية السعودية الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود حفظه الله يُعِدُّ مركز الاقتصاد المعرفي ونقل التقنية الإنجاز الأساسي خلال هذه الفترة هو إنشاء هذا المركز نفسه حيث وضع منذ إنشائه هدفاً استراتيجياً وهو مواكبة الرؤية الموفقة لهذه البلاد بحلول العام 2030م واستلهم واستمد أفكاره من قائدها الأعلى القائل : "إن الاهتمام بالعلم والابتكار ، والتطور التقني ، وتطوير الكفاءات البشرية، يمثل ركيزة مهمة للتنمية". وولي عهده الأمين رائد التغيير والحركة الإصلاحية في هذه البلاد المباركة حيث قال : "إن العالم يعيش في زمن الابتكارات العلمية والتقنية غير المسبوقة، ويمكن لهذه التقنيات أن تجذب للعالم فوائد ضخمة في حال تم استخدامها على النحو الأمثل".

          هذا وقد جعل المركز من هذه العبارات الملهمة الداعية إلى الاهتمام بالعلم والمعرفة والتقنية والابتكارات شعاراً ومحفزاً له للقيام بمهامه وواجباته للوصول إلى الأهداف المرجوة من إنشائه .

          ثم توالت الإنجازات إبان فترة حكم سيدي خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز حفظه الله من خلال الأعمال والمبادرات التي قدمها المركز بالتعاون مع العديد من الشراكات الداخلية والخارجية أفراداً ومؤسسات سعياً وراء تحقيق رؤية وحلم المملكة الطموح ؛ فعلى سبيل المثال لا الحصر :

  • إنشاء موقع إلكتروني على شبكة الجامعة يخص مركز الاقتصاد المعرفي ونقل التقنية.
  • توقيع اتفاقية مع شركة إليكسور الأمريكية للتصنيع العلاجي لشراكة بحثية في مجال تطوير الأدوية.
  • توقيع اتفاقية في مجال الابتكار ونقل التقنية مع جامعة بتروناس الماليزية.
  • زيارة جامعة "كاوست" للاطلاع على جهودها في مجال تطوير بيئة الابتكار.
  • توقيع اتفاقيات تعاون بحثية مع عدد من المؤسسات الإيرلندية.
  • مناقشة التعاون البحثي ونقل التقنية مع منظمة تطوير الطاقة الجديدة والتقنيات الصناعية NEDO اليابانية ومعهد ميتسوبيشي للبحوث MRI
  • تمكن مركز الاقتصاد المعرفي ونقل التقنية وبالتعاون مع فريق من وحدة التصنيع بكلية الهندسة من إنتاج أقنعة "ثلاثية الأبعاد" لحماية الوجه وذلك لاستخدامها في المستشفى الجامعي عند التعامل مع مرضى فيروس كورونا المستجد.
  • عمل اتفاق إطاري لتنظيم عمل مركز الابتكار في الطب الشخصي ضمن منظومة مركز الاقتصاد المعرفي ونقل التقنية.
  • إنشاء قاعدة بيانات للاختراعات والمخترعين من الجامعة تضم إحصائية بعدد الاختراعات ومجالها وسنوات الحصول على براءات الاختراعات من العام 2011-2019م ونشرها في موقع المركز وتحديثها باستمرار.
  • مبادرة المركز في اليوم الوطني الـ 89 للمملكة لاستقبال عدد (89) فكرة وبراءة اختراع ودعمها وتبنيها .
  • مبادرة المركز في اليوم الوطني الـ 90 للمملكة لاستقبال عدد (90) فكرة وبراءة اختراع ودعمها وتبنيها .
  • توقيع اتفاقية تعاون مع شركة "الشاعر فارما" للبدء في إنتاج مستحضرات طبية مقاومة للفيروسات.
  • مبادرة تصنيع جهاز التنفس السعودي SaudiVent

          ولا زالت الهمة عالية والعمل مستمراً على قدم وساق رغم قصر الفترة منذ إنشاء المركز إلا أنه ذلل جميع الصعوبات وطوع الإمكانات قابلاً بالتحديات في سبيل خدمة هذا البلد المعطاء والوصول به إلى مصاف الدول الصناعية المتقدمة ليشار إليه بالبنان لنكون حالمين كما وصفنا سيدي ولي العهد الأمين صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود حفظه الله بأننا شعب عظيم وأن لدينا همة مثل "جبل طويق".

          نتمنى أن يمد الله سبحانه وتعالى خادم الحرمين الشريفين وولي عهده الأمين بالصحة والعافية وطول العمر ليقفوا على الإنجازات والخطط التي رسموها بأنفسهم ليسعدوا بها شعبهم ويعززوا مكانتهم بين شعوب العالم .

 

مدير مركز

الاقتصاد المعرفي ونقل التقنية

د. ماجد بن كمال نور

أرسل الصفحة لصديق إطبع هذه الصفحة أبلغ عن خطأ في الصفحة أضف رابط الصفحة لموقعك
آخر تحديث 11/18/2020 1:18:22 PM