الانتقال الى المحتوى الأساسي

مركز الاقتصاد المعرفي ونقل التقنية

Second slide

عن المركز
كلمة مدير المركز
د.ماجد بن كمال نور

مدير مركز الاقتصاد المعرفي ونقل التقنية

د.ماجد بن كمال نور

ترتكز محاور رؤية المملكة العربية السعودية ٢٠٣٠ على تكوين مجتمع حيوي واقتصاد مزدهر ووطن طموح. ويأتي دور الجامعات في المساهمة في تحقيق هذه المرتكزات من خلال المعرفة والتقنية وتحويلها لمنتجات ذات أثر اقتصادي ينعكس على حيوية المجتمع ويبرز طموح الوطن. تعمل جامعة الملك عبد العزيز على توجيه البحوث العلمية لخدمة احتياجات المجتمع في شتى المجالات الصناعية والتجارية والتعليمية والاقتصادية والبيئية والهندسية رغبةً في تحويل المعرفة والبحث العلمي بالجامعة لقيمة اقتصادية تساهم في دعم الاقتصاد المحلي وبناء السياسات والتشريعات واستحداث الوظائف، والمساهمة أيضًا على المدى الطويل في دعم الموارد الذاتية للجامعة. ولهذا فقد ظهرت الحاجة لإنشاء مركز الاقتصاد المعرفي ونقل التقنية بالجامعة والذي يعمل على التواصل بين القطاع الخاص والجامعة من حيث مخرجات البحث العلمي وبراءات الاختراع بهدف دعم تحويل المعرفة لقيمة اقتصادية.

تتنوع خدمات المركز ساعيًا إلى تعزيز مكانة الجامعة وتسخير عقول الباحثين لإيجاد حلول مبتكرة لتحديات المجتمع والصناعة، وتعزيزًا لدعم الابتكار والإبداع ونقل وتوطين التقنية ولإحداث قفزة نوعية في مجال الابتكار والاقتصاد المعرفي.

نقل التقنية

نقل التقنية تعرف بمشاركة التقنية من طرف لآخر سواءً كان فردًا، مؤسسة تعليمية، منظمة، قطاع صناعي، أو سوق عمل، وعادةً ما تكون هذه المشاركة بين جامعتين، جامعة وقطاع صناعي، أو من شركة لأخرى. يقوم الطرف بمشاركة معرفته التقنية، مهاراته، عملية التصنيع والإنتاج وكل معرفته العلمية والعملية مع الطرف الآخر لتمكنه من الانتفاع بها وإخراجها لحيز التطبيق إما عن طريق منتج أو شركة أو حتى تغيير في السياسات والإجراءات وبذلك تصبح المعرفة ذات أثر حقيقي على المجتمع سواء من ناحية اقتصادية أو اجتماعية.

ومن أهم أهداف نقل التقنية تنوع مصادر دخل الجامعة والاستفادة من قدراتها، بالإضافة إلى تعزيز مكانة المؤسسة التعليمية بين قريناتها، وتقوية العلاقة المتبادلة بين العلماء والصناعة مما يفتح مجالًا للعلماء لتغطية الاحتياجات الصناعية المحلية وتسخير عقول الباحثين والمبتكرين لإيجاد حلول مبتكرة لتحديات المجتمع وتحويل المعرفة لقيمة اقتصادية تساهم في الناتج القومي وخدمة المجتمع وذلك عن طريق إدارة استقبال الأفكار وتقييمها والتقديم على الحماية الفكرية المناسبة ومن ثم إخراجها لحيز التطبيق.


آلية عمل المركز

يبدأ عمل المركز من بداية تقديم الفكرة من قبل الباحث، حيث يقوم المركز بتقييمها ومراجعتها، وفي حال لم تكن متوافقة مع آلية التقييم يتم إعادتها للباحث الرئيسي لإعادة صياغتها وتعديلها، أما في حال اجتيازها للتقييم فيتم مساعدة الباحث وتقديم الاستشارات والدعم الفني وتحديد الحماية المناسبة لها سواء براءة اختراع، أو حقوق مؤلف، أو علامة تجارية، أو ملكية فكرية. بعد ذلك يتم تقديم طلب تسجيل الحماية المناسبة للملكية الفكرية في المكاتب المختصة بذلك سواءً المحلية أو الدولية. ومن ثم يتم توجيه الباحث ليبدأ عملية النمذجة والاختبار في حال احتياج فكرته لذلك، بالإضافة إلى ربطه مع باحثين آخرين من مجالات مختلفة تمكنه من العمل معهم والاستفادة من خبراتهم لتطوير فكرته. ويتم بعد ذلك تسويق الملكية الفكرية للسوق المحلي والدولي وبالتالي إما عن طريق بيعها أو تحويلها لشركة ناشئة وبذلك يتم خلق وظائف جديدة تساهم في إضافة قيمة اقتصادية للمجتمع.

أهداف المركز

دعم

  • دعم الموهبة والإبداع والابتكار، وخاصة لدى الباحثين بالجامعة
  • دعم عملية تحويل الأفكار لمنتجات ذات قيمة اقتصادية لبناء مجتمع اقتصاد المعرفة
  • تفعيل التواصل بين قطاع البحث العلمي بالجامعة والقطاع الخاص من خلال توجيه البحث العلمي داخل الجامعة ليخدم احتياجات القطاعين الخاص والعام
  • المساهمة الفعالة في دعم التوجه الإبداعي بالمجتمع وربطه بالجامعة
  • نشر ثقافة الاجتهاد والمثابرة للوصول إلى براءات الاختراع وذلك باستهداف كل الجهات والأفراد ذات العلاقة بالجامعة

استثمار

  • استثمار ثقافة البحث العلمي بالجامعة وذلك بتحويلها للاتجاه التنموي الذي يخدم احتياج المجتمع من جهة ويعرف الباحثين بمتطلبات التصنيع وتحويل الأفكار لمنتجات تجارية ذات قيمة اقتصادية في المجتمع
  • زيادة استثمار مخرجات الجامعة من البحث العلمي لتنويع برامج التمويل والشراكات
  • تحويل الأفكار والبحوث إلى منتجات وبرامج وخدمات يتم تسويقها للسوق المحلي أو الدولي أو عن طريق مؤسسات صغيرة ومتوسطة تنبثق من الجامعة وذلك عبر عمليات حماية للملكية الفكرية واحتضان للأفكار وعقود شراكات مع القطاع الخاص لدعم الشركات الناشئة المنبثقة من الجامعة
  • إنشاء شراكات محلية ودولية لنقل وتوطين التقنية لدعم الناتج المحلي واستحداث وظائف جديدة
الهيكل التنظيمي
أرسل الصفحة لصديق إطبع هذه الصفحة أبلغ عن خطأ في الصفحة أضف رابط الصفحة لموقعك
آخر تحديث 9/22/2020 6:17:54 PM