الانتقال الى المحتوى الأساسي

مركز الاقتصاد المعرفي ونقل التقنية

Second slide

الأسئلة الشائعة
نقل التقنية هي الآلية التي يتم من خلالها نقل المعرفة المتراكمة التي طورها كيان معين كليًا أو جزئيًا إلى آخر للسماح للمتلقي بالاستفادة من هذه المعرفة.

يتطلب نقل التقنية نهجًا استباقيًا يجمع بين إشراك الباحثين وتعزيز التقنية وتشجيع الشركاء الصناعيين المحتملين على استخدام التقنية. الهدف النهائي لاستراتيجية التسويق هو إقامة علاقة تجارية مع طرف آخر.

يضمن نقل التقنية حماية مصالح الجامعة وحقوقها في الملكية الفكرية. بالإضافة إلى أن الجامعة قادرة على الاحتفاظ بحقوق الملكية الفكرية للتقنية وإصدار ترخيص للاستخدام المشروط لها.

تأتي الملكية الفكرية بأشكال وأشكال عديدة ، خاصةً حقوق الطبع والنشر والعلامات التجارية وبراءات الاختراع والأسرار التجارية.

  • حقوق النشر تعادل شكلًا من أشكال التعبير الإبداعي الذي يتم إصلاحه في وسط ملموس، مثل رمز البرنامج غير مفتوح المصدر، والفن، والنص، والكتب، والصور، ومقاطع الفيديو، والأفلام، والأغاني، والتسجيلات، والرسومات، وما إلى ذلك. بينما لا يوجد شيء مثل حماية حقوق النشر الدولية بنسبة 100٪. تقدم الولايات المتحدة ومعظم الدول الأخرى الحماية وفقًا لمعاهدات واتفاقيات حقوق النشر الدولية. وتشارك حوالي 148 دولة حاليًا، وتقدم مستويات أساسية معينة من الحماية.
  • العلامة التجارية هي رمز أو كلمة أو عبارة أو صوت أو لون أو معرّف فريد آخر لسلع أو خدمات معينة من مصدر معين.
  • براءات الاختراع تمنح المالك حقًا قانونيًا في استبعاد الآخرين من صنع واستخدام وبيع واستيراد اختراع لفترة محدودة من الزمن، عادةً في سنوات. وهي قابلة للتطبيق فقط في البلد الذي تم فيه تقديم طلب براءة الاختراع ومنحه، لذا يجب على المخترعين / الشركات التفكير في التقدم للحصول على براءات الاختراع في بلدان أخرى حيث يمكن بيع الاختراع أو تصنيعه.
  • السر التجاري هو أي صيغة سرية أو غير عامة أو ممارسة أو تصميم أو طريقة أو تصنيف أو جهاز أو معلومات أخرى لها قيمة اقتصادية وتستخدم في الأعمال.

براءة الاختراع هي حق حصري يمنح للاختراع. وبعبارة أخرى، هي حق حصري لمنتج أو عملية توفر بشكل عام طريقة جديدة لفعل شيء ما، أو تقدم حلًا تقنيًا جديدًا لمشكلة ما. وللحصول على براءة اختراع، يجب الكشف عن المعلومات التقنية حول الاختراع للجمهور في طلب براءة الاختراع.

تُمنح براءات الاختراع للاختراعات في أي مجال من مجالات التقنية، يمكن أن يكون الاختراع منتجًا أو عملية لإنتاج مركب معين.

هناك شروط معينة يجب استيفاؤها من أجل الحصول على براءة اختراع وليس من الممكن تجميع قائمة شاملة قابلة للتطبيق عالميًا. ومع ذلك، تتضمن بعض الشروط الرئيسية ما يلي:

  • يجب أن يظهر الاختراع عنصرًا جديدًا؛ أي بعض الخصائص الجديدة غير المعروفة في جسم المعرفة الموجودة في مجالها التقني. هذا الجسم من المعرفة الموجودة يسمى "الفن المسبق".
  • يجب أن يشتمل الاختراع على "خطوة ابتكارية" أو "غير واضحة"، مما يعني أنه لا يمكن استنتاجه بوضوح من قبل شخص لديه مهارة عادية في المجال التقني ذي الصلة.
  • يجب أن يكون الاختراع قابلًا للتطبيق الصناعي، مما يعني أنه يجب أن يكون قابلًا للاستخدام لغرض صناعي أو تجاري يتجاوز مجرد ظاهرة نظرية، أو أن يكون مفيدًا.
  • يجب قبول موضوعها على أنها "براءة اختراع" بموجب القانون.
  • يجب الكشف عن الاختراع في تطبيق بطريقة واضحة وكاملة بما فيه الكفاية لتمكين تكرارها من قبل شخص لديه مستوى عادي من المهارة في المجال التقني ذي الصلة.

تميل منظمات البحث العلمي والمؤسسات الأكاديمية إلى نشر نتائج البحث بأسرع ما يمكن من خلال المقالات الصحفية التي غالبًا ما يكون لها العديد من المؤلفين المشاركين بالإضافة إلى الباحث (الباحثين) الأساسيين.

تشمل بعض أسباب إضافة الأشخاص كمؤلفين مشاركين ما يلي:

  • سيقوم الباحث الأساسي بتوظيف الطلاب لأداء الفحص والاختبار الروتيني، على سبيل المثال، تسلسل الجينات والأعمال المخبرية الروتينية الأخرى؛ من المعتاد إضافة الطلاب كمؤلفين مشاركين.
  • قد يكون المؤلف المشارك زميلًا طُلب منه تدقيق المقال قبل نشره.
  • قد يكون المؤلف المشارك مدرجًا لأنه المشرف الأساسي للباحث أو مستشار الكلية، على الرغم من أن الإشراف قد يكون مجرد عام.
  • قد يتم إدراج جميع أعضاء فريق البحث كمؤلفين مشاركين، على الرغم من أن المشروع تم تصميمه بالكامل وإدارته من قبل الباحث الأساسي.
  • عندما يكون المنشور عبارة عن نسخة موجزة أو مختصرة من أطروحة الدكتوراه، قد يتم إدراج مستشار هيئة التدريس كمؤلف مشارك لأن المستشار اقترح الموضوع أو المشكلة التي هي موضوع الرسالة.
  • قد يكون المؤلف المشارك قد ساهم في مقال المجلة عن طريق تحديث الحالة العامة للبحث الحالي، أو من خلال تقديم تفسير نظري، بما في ذلك المعادلات، والذي يشرح عمل الحل الوارد في المقالة أو يمثل تقدمًا في الفن.
  • قد تكون كل هذه أسبابًا صحيحة لتسمية الأشخاص كمؤلفين مشاركين، وقد تكون وفقًا للممارسة العرفية في مجال البحث الخاص بالممارسة المؤسسية، ولكن لا يوجد أي من هذه الأسباب كافٍ لتسمية المؤلف المشارك كمخترع في طلب براءة الاختراع الأمريكية.
  • يجب أن يسمى طلب براءة الاختراع الأمريكي باسم مخترعي الاختراع المطالب به، والذي قد يكون لعملية أو آلة أو تصنيع أو تكوين مادة جديدة ومفيدة. يتم تعريف "الاختراع" من خلال المطالبات في طلب البراءة. عادةً ، تتضمن المطالبات مطالبة مستقلة واحدة أو أكثر، والتي ستتضمن مجموعة من الخطوات (للعملية أو الطريقة) ، أو مجموعة من العناصر (للآلة أو التصنيع أو تكوين المادة). قد يتضمن التطبيق أيضًا سلسلة من المطالبات التابعة، والتي يضيف كل منها خطوة أو عنصرًا إضافيًا واحدًا على الأقل إلى الدمج في المطالبة المستقلة، أو يضع بعض القيود أو المؤهلات على خطوة أو عنصر مذكور بالفعل في المطالبة المستقلة. المخترع هو الشخص الذي يساهم في إضافة خطوة أو عنصر أو تحديد لمطالبة واحدة على الأقل في طلب البراءة.

يجب أن يسمى طلب براءة الاختراع الأمريكي باسم مخترعي الاختراع المطالب به، والذي قد يكون لعملية أو آلة أو تصنيع أو تكوين مادة جديدة ومفيدة. يتم تعريف "الاختراع" من خلال المطالبات في طلب البراءة. عادةً ، تتضمن المطالبات مطالبة مستقلة واحدة أو أكثر، والتي ستتضمن مجموعة من الخطوات (للعملية أو الطريقة) ، أو مجموعة من العناصر (للآلة أو التصنيع أو تكوين المادة). قد يتضمن التطبيق أيضًا سلسلة من المطالبات التابعة، والتي يضيف كل منها خطوة أو عنصرًا إضافيًا واحدًا على الأقل إلى الدمج في المطالبة المستقلة، أو يضع بعض القيود أو المؤهلات على خطوة أو عنصر مذكور بالفعل في المطالبة المستقلة. المخترع هو الشخص الذي يساهم في إضافة خطوة أو عنصر أو تحديد لمطالبة واحدة على الأقل في طلب البراءة.

يتم منح الحماية لفترة محدودة، بشكل عام 20 سنة من تاريخ تقديم الطلب.
براءات الاختراع حقوق إقليمية. بشكل عام، الحقوق الحصرية قابلة للتطبيق فقط في البلد أو المنطقة التي تم فيها تقديم براءة اختراع ومنحها، وفقًا لقانون تلك الدولة أو المنطقة.
بعد تأمين حماية الملكية الفكرية المناسبة للاختراع، فإن الخطوة التالية في عملية التسويق هي استكشاف خيارات ترخيص الاختراع.

إنها جزء من كيفية تسجيل براءة اختراع فكرة وهي اتفاقية قابلة للإلغاء بين مالك براءة الاختراع والمرخص له لنقل الفائدة في براءة الاختراع إلى المرخص له، الذي يمكنه الاستفادة من حقوق الملكية الفكرية وتنفيذها.

يمكن لمالك البراءة ترخيص أو نقل الفائدة في براءة الاختراع. يتنازل المرخِّص عن الحق في الملكية الفكرية لفترة معينة عادةً. خلال هذا الوقت، يمكن للمرخص له صنع أو بيع الاختراع أو التصميم. يمكن للمرخص له الاستفادة من الملكية الفكرية خلال فترة الترخيص.

هناك نوعان من تراخيص براءات الاختراع:

  • التراخيص الحصرية: تنقل جميع حقوق الملكية للمرخص له. لا يزال المرخص يملك اللقب. يجب على جميع أصحاب براءات الاختراع الموافقة على ترخيص حصري.
  • التراخيص غير الحصرية: تسمح للمرخص له بإنتاج الاختراع أو التصميم. لا يحصل المرخص له على حقوق حصرية. يمكن للمرخص والأطراف الأخرى أيضًا إنتاج الاختراع أو التصميم. يجب أن يوافق مالك براءة اختراع واحد فقط على ترخيص غير حصري.
  • يتيح لك ترخيص براءات الاختراع الاستفادة من حقوق اختراعك. يمكنك جمع الأتعاب من المبيعات.
  • يمكن أن يكون تصنيع منتج أو تصميم محدود المخاطر مكلفًا. ويمكن أن يكون له أيضًا درجة عالية من المخاطر. ولذلك يتيح لك ترخيص براءات الاختراع نقل المخاطر إلى طرف آخر.
  • يمكن لترخيص براءات الاختراع للتوزيع العالمي تقديم اختراعك إلى سوق أكبر. ويمكن أن يؤدي أيضًا إلى التوزيع في جميع أنحاء العالم.
  • "فترة زمنية محدودة" لا يتعين عليك التوقيع على حقوق الملكية الفكرية الخاصة بك إلى الأبد. ويمكنك تضمين فترة زمنية في الترخيص. عندما تنتهي الفترة، فإنك تستعيد الحقوق الحصرية.
  • القضاء على انتهاك براءات الاختراع إذا انتهك شخص ما براءة الاختراع الخاصة بك، يمكنك رفع دعوى، ويمكن أن تكون باهظة الثمن. وقد لا توفر النتائج التي تريدها أيضًا. بدلًا من المقاضاة، فكر في ترخيص براءات الاختراع. يمنح هذا الخيار المنافس الحق في الملكية الفكرية الخاصة بك، ويمنحك الحق في الربح في نفس الوقت.

الخطوة 1: تحديد نوع حماية الملكية الفكرية التي تحتاجها

لحماية اختراعك، قد تحتاج إلى براءة اختراع أو علامة تجارية أو حقوق طبع ونشر أو خطة تسويق أو أسرار تجارية أو مزيج من هذه. قبل أن تبدأ في إعداد طلب براءة اختراع، تأكد ما إن كنت تحتاج حقًا إلى براءة اختراع أو شكل آخر من أشكال حماية الملكية الفكرية.

الخطوة 2: تحديد ما إذا كان الاختراع الخاص بك قابلًا للبراءة

لا يمكنك الحصول على براءة اختراع إذا تم بالفعل الكشف عن اختراعك علنًا. لذلك يجب إجراء بحث في جميع الإفصاحات العامة السابقة (الفن السابق) بما في ذلك، على سبيل المثال لا الحصر، الاختراعات المسجلة سابقًا (الفن السابق) لتحديد ما إذا كان قد تم الكشف عن اختراعك علنًا وبالتالي لا يمكن الحصول على براءة اختراع.

الخطوة 3: ما نوع البراءة التي تحتاجها؟

يمكن للمخترعين التقدم بطلب للحصول على أحد نوعين من طلبات براءات الاختراع:

  • طلب غير مؤقت يبدأ عملية الفحص وقد يؤدي إلى براءة اختراع.
  • الطلب المؤقت، الذي يحدد تاريخ التسجيل ولكن لا يبدأ عملية الفحص.

الخطوة 4: استعد للتقديم

بمجرد تحديد نوع براءة الاختراع التي تحتاجها، يمكنك ببساطة إرسال كشف الاختراع إلى KETT من خلال المنصة الإلكترونية الرسمية منصة جامعة الملك عبدالعزيز لإدارة الملكية الفكرية

بعد إرسال الكشف عن اختراعك، ستعمل KETT معك لتقييم إمكانية اختراعك.

تقوم KETT بتقييم براءات الاختراع للترخيص والتسويق من خلال لجان مختلفة تتكون من أعضاء مؤهلين تأهيلًا عاليًا ومتخصصين في مجالاتهم.

تسعى KETT إلى حماية الاختراع من مكتب الولايات المتحدة للبراءات والعلامات التجارية (USPTO)، ومعاهدة التعاون بشأن البراءات (PCT) في المملكة العربية السعودية، وحيثما كانت التقنية لها سوق.

النموذج الأولي عبارة عن عينة أو نموذج أو إصدار مبكر من منتج تم تصميمه لاختبار مفهوم أو عملية. هو مصطلح يستخدم في مجموعة متنوعة من السياقات، بما في ذلك دلالات، والتصميم، والالكترونيات، وبرمجة البرمجيات. يستخدم النموذج الأولي بشكل عام لتقييم تصميم جديد لتعزيز الدقة من قبل محللي النظام والمستخدمين. يعمل النموذج الأولي على توفير مواصفات لنظام عمل حقيقي بدلًا من نظري.

يسمح النموذج الأولي للمصمم أو المطور بإنشاء نموذج من المفهوم، حتى يتمكن كل من يشارك في العملية من تقديم ملاحظاته وإجراء التعديلات اللازمة قبل إنتاج نسخة نهائية. كما أنه يوفر اختبارًا حقيقيًا للتصميم ووظيفته المقصودة، وهذا يعني أن الوحدة النموذجية يمكن اختبارها في بيئتها الحقيقية.

تحتوي عملية تطوير المنتجات والتقنيات على مخاطر. بل إن تطوير منتج يستخدم تقنيات جديدة يزيد من المخاطر، لذلك من المهم فهم هذه المخاطر في وقت مبكر ووضع استراتيجيات للتخفيف منها.

إن إزالة المخاطر هي خطوات التطوير الصحيح لمكونات التكنولوجيا التي تزيد من الفوائد وتقليل مخاطر التطوير التي يمكن أن تنتج عن التقنيات غير المثبتة.

مستويات الاستعداد التقني TRLs: هي مقاييس رسمية تدعم تقييمات تقنية معينة وتوفر القدرة على المقارنة المستمرة بين مستويات النضج بين أنواع مختلفة من التقنيات. يستخدم مقياس TRL مجموعة من الأسئلة المصممة لقياس التقدم التكنولوجي نحو النضج.

أرسل الصفحة لصديق إطبع هذه الصفحة أبلغ عن خطأ في الصفحة أضف رابط الصفحة لموقعك
آخر تحديث 9/18/2020 3:49:18 PM