الانتقال الى المحتوى الأساسي

مركز الاقتصاد المعرفي ونقل التقنية

Second slide

مركز الاقتصاد المعرفي ونقل التقنية

إن عمل مركز الاقتصاد المعرفي ونقل التقنية بالجامعة ينبني على رؤية المملكة 2030 في تعزيز ودعم ثقافة الابتكار والاقتصاد المعرفي ونقل وتوطين التقنية وكذلك رفع مساهمات المؤسسات المتوسطة والصغيرة في الناتج المحلي، كما يتوافق عمل المركز مع الأهداف الاستراتيجية لكلًا من وزارة التعليم والجامعة متمثلة في تنويع مصادر تمويل التعليم والاستثمار فيه، وتعزيز الشراكات المحلية والدولية، وزيادة استثمارات الجامعة وتنويع برامج التمويل والشراكات.

ويهدف المركز إلى بناء جيل من المخترعين في جميع المجالات من خلال نشر ثقافة الابتكار والاختراع داخل الجامعة وخارجها وحث المخترعين على تسجيل اختراعاتهم ودعم وتطوير أفكارهم وابتكاراتهم. كما يعني المركز بحماية وتسجيل وتسويق حماية الأفكار والاختراعات الواعدة وتحويلها إلى منتجات تجارية أو صناعية وليكون أيضًا أداة فاعلة في تعزيز وحماية حقوق الملكية الفكرية وترسيخها داخل الجامعات وخارجها.

كما يُعد بناء الاقتصاد المعرفي هدفًا استراتيجيًا من أهداف المركز وذلك من خلال توظيف المعرفة والتكنولوجيا لتقديم منتجات أو خدمات متميزة ومبتكرة تساعد على زيادة سرعة التقدم التقني والعلمي والحفاظ على النمو الاقتصادي وتطويره على المدى الطويل. كما يسعى المركز إلى تنوع مصادر دخل الجامعة والاستفادة من بنيتها التحتية وقدرات ثروتها البشرية، بالإضافة إلى تعزيز مكانتها كمؤسسة تعليمية عريقة بين قريناتها، وتقوية العلاقة المتبادلة بين العلماء والصناعة مما يفتح مجالًا للعلماء لتغطية الاحتياجات الصناعية المحلية وتسخير عقول الباحثين والمبتكرين لإيجاد حلول مبتكرة للمشكلات والتحديات التي تواجه المجتمع ولتحويل المعرفة لقيمة اقتصادية تساهم في الناتج القومي وخدمة المجتمع وذلك من خلال نقل التقنية وتوطينها وتطويرها محليًا.

ينقسم المركز إلى أربعة أقسام وهي: الابتكار والتطوير، النمذجة والاختبار، الملكية الفكرية، العلاقات الصناعية. والتي تقوم بإنجاز الأهداف المرجوة و تنفيذ الخطط الإستراتيجية للمركز من خلال خبرائها و الوحدات التابعة لها.


رؤيتنا

الريادة والتميز في الاقتصاد المعرفي ونقل التقنية

رسالتنا

تطوير المعرفة والبحث العلمي والابتكار وزيادة استثمار مخرجات الجامعة من البحث العلمي


خدماتنا
أخر الأخبار